للانقاذ

مرحبا بك في مندى للانقاذ
حللت اهلا ونزلت سهلا
مفيد ومستفيد ان شاء الله
للانقاذ

مرحبا بك في مندى للانقاذ
حللت اهلا ونزلت سهلا
مفيد ومستفيد ان شاء الله
للانقاذ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


سلفية المنهج_جزءرية الافكار_اخوانية التنظيم
 
الرئيسيةمنتدى للانقاذأحدث الصورالتسجيلدخول
^جديد - من احكام الاستقالة والاقالة والعزل في ضوء الفقه الاسلامي للشيخ ابو عبد الفتاح بن حاج علي http://salut.mountada.net/t410-topic
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» من احكام الاستقالة والاقالة والعزل في ضوء الفقه الاسلامي _ جديد _
التصوف في الميزان _ج2_ التعريف العام للتصوف عند الشيخ البشير الابراهيمي I_icon_minitimeالجمعة 24 نوفمبر 2017 - 11:34 من طرف انقاذي

» عن قدس برس - الشيخ عباسي يدعو الى حوار لا يقصي احدا لتمكين لاشعب من حقه في الاختيار
التصوف في الميزان _ج2_ التعريف العام للتصوف عند الشيخ البشير الابراهيمي I_icon_minitimeالأربعاء 1 نوفمبر 2017 - 22:15 من طرف انقاذي

» لحركة الاسلامية بين تجديد كلي وموت سريري
التصوف في الميزان _ج2_ التعريف العام للتصوف عند الشيخ البشير الابراهيمي I_icon_minitimeالإثنين 30 أكتوبر 2017 - 18:18 من طرف انقاذي

»  مساهمة من – مناضلون من الج ا ا – في صناعة الوعي الجماعي
التصوف في الميزان _ج2_ التعريف العام للتصوف عند الشيخ البشير الابراهيمي I_icon_minitimeالجمعة 27 أكتوبر 2017 - 12:54 من طرف انقاذي

» فضل شهر الله المحرّم وصيام عاشوراء
التصوف في الميزان _ج2_ التعريف العام للتصوف عند الشيخ البشير الابراهيمي I_icon_minitimeالخميس 28 سبتمبر 2017 - 18:30 من طرف انقاذي

» فضل أيام عشر ذي الحجة عشر ذي الحجة
التصوف في الميزان _ج2_ التعريف العام للتصوف عند الشيخ البشير الابراهيمي I_icon_minitimeالسبت 19 أغسطس 2017 - 11:13 من طرف انقاذي

» اين سلطان العلماء
التصوف في الميزان _ج2_ التعريف العام للتصوف عند الشيخ البشير الابراهيمي I_icon_minitimeالأربعاء 16 أغسطس 2017 - 10:49 من طرف انقاذي

» أخطاء في فهم المنهج
التصوف في الميزان _ج2_ التعريف العام للتصوف عند الشيخ البشير الابراهيمي I_icon_minitimeالأحد 13 أغسطس 2017 - 13:34 من طرف انقاذي

» زفرات قلم حائر..!!
التصوف في الميزان _ج2_ التعريف العام للتصوف عند الشيخ البشير الابراهيمي I_icon_minitimeالثلاثاء 8 أغسطس 2017 - 13:07 من طرف انقاذي

صورة ورموز
التصوف في الميزان _ج2_ التعريف العام للتصوف عند الشيخ البشير الابراهيمي Aliben11
نافذة الحكمة متجدد

لا تستحي من إعطاء القليل ,

فإن الحرمان اقل منه

مسيرة ومسار
التصوف في الميزان _ج2_ التعريف العام للتصوف عند الشيخ البشير الابراهيمي Ouuo_u11
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط للانقاذ على موقع حفض الصفحات
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث

 

 التصوف في الميزان _ج2_ التعريف العام للتصوف عند الشيخ البشير الابراهيمي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
انقاذي
مدير المنتدى
مدير المنتدى
انقاذي


عدد المساهمات : 199
نقاطي : 539
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 26/11/2013

التصوف في الميزان _ج2_ التعريف العام للتصوف عند الشيخ البشير الابراهيمي Empty
مُساهمةموضوع: التصوف في الميزان _ج2_ التعريف العام للتصوف عند الشيخ البشير الابراهيمي   التصوف في الميزان _ج2_ التعريف العام للتصوف عند الشيخ البشير الابراهيمي I_icon_minitimeالسبت 21 ديسمبر 2013 - 0:32

يقول الإبراهيميّ رحمه الله في تعريفه الجامع للتصوف






«والصُّوفيّة، أو الطُّرقيّة - كما نُسميِّها نحن في مواقفنا معها- هي نَزْعَةٌ مُسْتَحْدَثَةٌ في الإسلام لا تخلو مِن بُذُورٍ فارسيّة قديمة، بما أنَّ نشأة هذه النَّزْعة كانت ببغداد في النّصف الثّاني من القرن الثّاني للهجرة، واصطباغ بغداد بالألوان الفارسيّة في الدِّين والدّنيا معروف، وتدسّس بعض المتنطِّعين مِن الفُرْس إلى مكامن العقائد الإسلاميّة لإفسادها، لا يقلُّ عن تدسّس بعضهم إلى مجامع السّياسة، وبعضهم إلى فضائل المجتمع وآدابها لإفسادها، ومبنى هذه النِّحْلَة في ظاهر أمرها التّبتّل والاِنقطاع للعبادات الّتي جاء بها الإسلام، ومجاهدة النّفس من طريق الرّياضة بِفَطْمِهَا عن الشّهوات حتّى تصفو الرُّوح  وتشِفَّ وترقّ وتتأهّل لمشارفة الملأِ الأعلى، وتكون بمقربةٍ من أفق النّبوّة، وتتذوّق لذّة العبادة الرّوحية، وقد افترق النّازعون إلى هذه النّزعة من أوّل خطوةٍ فِرَقًا، وذهبوا فيها مذاهب، من القصد الّذي يمثّله أبو القاسم الجُنَيْد، إلى الغلوّ الّذي يمثّله أبو منصور الحلَاَّج، إلى ما بين هذين الطَّرفين ، وكانت لأئمّة السُّنّة وحُماتها - الواقفين عند حدودها ومقاصدها ومأثوراتها - مواقف مع الحاملين لهذه النَّزعة، وموازين يَزِنُون بها أعمالهم وآراءهم وما يَبْدُرُ على ألسنتهم من القول فيها، ولسان هذه الموازين هو صريحُ الكتاب وصحيح السّنّة، وكانت في أوّل ظهورها بسيطةً تنحصر في الخَلْوَة للعبادة أو الجلوس لإرشاد وتربـية مَن يشهد مجالسهم، ثمّ اسْتَفْحَلَ أمرُها فاستحالت عِلمًا مستقلاًّ،  يشكّل معجمًا كاملاً للاصطلاحات، ودوّنت فيها الدّواوين الّتي تُحلّل وتشرح، وتصف الألوان الباطنيّة للنّفس، وتبيّن الطّريق الموصل إلى الله والوسيلة المؤدّية للسّعادة وكيفية الخلاص مِن مضائق هذه الطّريق وأوْعارها، ثمّ انتقلت في القرون الوسطى من تلك الأعمال الّتي تستر أصحابها، إلى الأقوال الّتي تفضحهم، فخاضوا في شرح مُغيَّبات، وأفاضوا في جدالٍ مكشوف بينهم وبين خصومهم، وكانوا سببًا مِن الأسباب الأصيلة في شقّ الأمّة شقّين: أنصارًا ومُنْكِرِين، وضاعت في هذا الضّجيج ثمرةُ هذه النِّحْلَة وهي رياضة النّفس اللَّجوج على العبادة وقمع نَزَواتها البدنيّة، وأصبحت هذه النِّحْلَة أقوالاً تُدافع ، يقولها مَن لا يفقه لها معنى، فضلاً عن أن تَصْطَبِغَ بها نفسه، والحقُّ في هذه النّزعة أنّها صبغةٌ روحيّةٌ مرجوحةٌ في ميزان الشّرع وأحكامه، وإنّما يُقبل منها ما يُساير المأثور، ولا يُجافي المعروف مِن هَدْيِ محمّدٍ(صلى الله عليه وسلم) وأصحابه، فإنَّ الدِّينَ قد تكامل بختام الوحي، والزّيادة فيه بعد ذلك كالنّقص منه كلاهما مُنكرٌ، وكلاهما مرفوضٌ، وما لم يكن يومئذٍ دينًا فليس بدينٍ بعد ذلك»
__آثار الإبراهيمي __ 
 _ يتبع ان شاء الله - انقاذي - _
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://salut.mountada.net
 
التصوف في الميزان _ج2_ التعريف العام للتصوف عند الشيخ البشير الابراهيمي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التصوف عند الشيخ مبارك الميلي
» آثار الشيخ الابراهيمي
»  الداعية الشيخ علي بن حاج يرد ويجدد المطالبة بإطلاق سراح جميع الدعاة والعلماء السعوديين و رفع المنع عن الشيخ محمد بن ناصر السحيباني
» ويح المستضعفين للشيخ الابراهيمي
» التصوف في الميزان_ وموقف رجالات الاصلاح الجزائريين منه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
للانقاذ :: منتديات الدين الاسلامي الحنيف :: عقيدة اهل السنة والرد على الشبهات :: قسم التصوف وطرائقه وردود اهل العلم عليه-
انتقل الى: