للانقاذ

مرحبا بك في مندى للانقاذ
حللت اهلا ونزلت سهلا
مفيد ومستفيد ان شاء الله
للانقاذ

مرحبا بك في مندى للانقاذ
حللت اهلا ونزلت سهلا
مفيد ومستفيد ان شاء الله
للانقاذ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


سلفية المنهج_جزءرية الافكار_اخوانية التنظيم
 
الرئيسيةمنتدى للانقاذأحدث الصورالتسجيلدخول
^جديد - من احكام الاستقالة والاقالة والعزل في ضوء الفقه الاسلامي للشيخ ابو عبد الفتاح بن حاج علي http://salut.mountada.net/t410-topic
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» من احكام الاستقالة والاقالة والعزل في ضوء الفقه الاسلامي _ جديد _
عودة الطرقية ولا ابن باديس لها I_icon_minitimeالجمعة 24 نوفمبر 2017 - 11:34 من طرف انقاذي

» عن قدس برس - الشيخ عباسي يدعو الى حوار لا يقصي احدا لتمكين لاشعب من حقه في الاختيار
عودة الطرقية ولا ابن باديس لها I_icon_minitimeالأربعاء 1 نوفمبر 2017 - 22:15 من طرف انقاذي

» لحركة الاسلامية بين تجديد كلي وموت سريري
عودة الطرقية ولا ابن باديس لها I_icon_minitimeالإثنين 30 أكتوبر 2017 - 18:18 من طرف انقاذي

»  مساهمة من – مناضلون من الج ا ا – في صناعة الوعي الجماعي
عودة الطرقية ولا ابن باديس لها I_icon_minitimeالجمعة 27 أكتوبر 2017 - 12:54 من طرف انقاذي

» فضل شهر الله المحرّم وصيام عاشوراء
عودة الطرقية ولا ابن باديس لها I_icon_minitimeالخميس 28 سبتمبر 2017 - 18:30 من طرف انقاذي

» فضل أيام عشر ذي الحجة عشر ذي الحجة
عودة الطرقية ولا ابن باديس لها I_icon_minitimeالسبت 19 أغسطس 2017 - 11:13 من طرف انقاذي

» اين سلطان العلماء
عودة الطرقية ولا ابن باديس لها I_icon_minitimeالأربعاء 16 أغسطس 2017 - 10:49 من طرف انقاذي

» أخطاء في فهم المنهج
عودة الطرقية ولا ابن باديس لها I_icon_minitimeالأحد 13 أغسطس 2017 - 13:34 من طرف انقاذي

» زفرات قلم حائر..!!
عودة الطرقية ولا ابن باديس لها I_icon_minitimeالثلاثاء 8 أغسطس 2017 - 13:07 من طرف انقاذي

صورة ورموز
عودة الطرقية ولا ابن باديس لها Aliben11
نافذة الحكمة متجدد

لا تستحي من إعطاء القليل ,

فإن الحرمان اقل منه

مسيرة ومسار
عودة الطرقية ولا ابن باديس لها Ouuo_u11
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط للانقاذ على موقع حفض الصفحات
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث

 

 عودة الطرقية ولا ابن باديس لها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
انقاذي
مدير المنتدى
مدير المنتدى
انقاذي


عدد المساهمات : 199
نقاطي : 539
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 26/11/2013

عودة الطرقية ولا ابن باديس لها Empty
مُساهمةموضوع: عودة الطرقية ولا ابن باديس لها   عودة الطرقية ولا ابن باديس لها I_icon_minitimeالإثنين 30 ديسمبر 2013 - 23:30

]لحمد لله وكفى والصلاة والسلام على المصطفي
- وبعد :عندما بدات جمعية العلماء المسلمين بقيادة العلامة ابن باديس رحمه الله في محاربة الطرقية ورد شبههم وانحرافاتهم
بدات على اساس ان الطرقية هي علة العلل في الافساد ومنبع الشرور وان كل ماهو متفش في الامة من ابتداع في الدين فمنشؤه من الطرائق ومرجعه اليها
فكانت اول فكرة تبلورت عند علمائنا الاجلاء للتصدي لهذا السم الفتاك والافيون القاتل سنة 1913م

بقول الشيخ الإبراهيمي في توضيح الفكرة المعروفة التي ارتضاها الإمام ابن باديس (وكانت تراوده منذ أيام سمارهما بالمدينة المنورة سنة 1913 م) : "إن البلاء المنصب على هذا الشعب المسكين، آت من جهتين متعاونتين عليه، أو بعبارة أوضح من استعمارين مشتركين، يمتصان دمه ويفسدان عليه دينه ودنياه : استعمار مادي هو الاستعمار الفرنسي.. واستعمار روحاني يمثله مشايخ الطرق المؤثرون في الشعب، والمتغلغلون في جميع أوساطه، والمتجرون باسم الدي
وبناء على هذا التحليل والتشخيص، بدأت الجمعية بمحاربة هذا الاستعمار الثاني، وارتأى الإمام ابن باديس خاصة، ومن وافقه في الاتجاه، بداية العمل الإصلاحي بمواجهتهم أولاً، قبل مواجهة الاستعمار. فقد صرحوا من أول يوم، بأنهم سائرون بهذه الجمعية على المبدأ الذي كانوا سائرين عليه من قبلها، ومنه محاربة البدع والخرافات والأباطيل والضلالات التي استحدث في الأمة وألحقت بالدين على أساس أنها منه، كبدع الطرق وضلالتهم.. فوقفت من كل ذلك الجمعية وقفة المنكر المشتد الذي لا يخشى في الحق لومة لائم.. فلا عجب أن نرى القانون الأساسي، ينتهي إلى محاربة الطرقية أكثر الأعوان إخلاصًا للمستعمر. وتنص الجمعية في الأصول التي تتضمنها دعوة جمعية العلماء المسلمين الجزائريين تنبئ بوضوح عن أن السلاح المرهف في القضاء على الاستعمار لن يكون إلا ببعث الروح الإسلامية العربية عند هؤلاء الذين أوهمهم المبطلون أنهم أصبحوا فرنسيين، ومن الواضح أن الأصل الرابع عشر من القانون ينص على أن كل ممارسات الطرقية باسم الإسلام، والتي هي محدثة مضافة إلى الدين، تنكرها الجمعية وتعمل على محاربتها، يقول : "اعتقاد تصرف أحد من الخلق مع الله في شيء ما شرك وضلال، ومنه اعتقاد الغوث والديوان
ويشير الأصل الخامس عشر، إلى المحدثات التي أحدثت في المقابر عامة وعند قبور بعض العباد الصالحين، فيقول : "بناء القباب على القبور، ووفد السرج عليها، والذبح عندها لأجلها، والاستغاثة بأهلها ضلال من أعمال الجاهلية، ومضاهاة لأعمال المشركين. فمن فعله جهلاً يُعلَّم، ومن أقره ممن ينتسب إلى العلم، فهو ضال مضل"(7).
ويبين الأصل السادس عشر موقف الجمعية من الطرق وأعمالها، فيقول : "الأوضاع الطرقية بدعة لم يعرفها السلف. ومبناها كلها على الغلو في الشيخ، والتحيز لأتباع الشيخ، وخدمة دار الشيخ وأولاد الشيخ، إلى ما هنالك من استغلال وإذلال وإعانة لأهل الإذلال.. والاستغلال.. ومن تجميد للعقول، وإماتة لهم، وقتل للشعور، وغير ذلك من الشرور"(Cool.
ويزيد العلامة الابراهيمي تحذيرا وتخويفا من شرها وتفصيلا لتشحيص جمعية العلماء لوبائها :"ونعلم أننا حين نقاومها نقاوم كل شر، وأننا حين نقصي عليها – إن شاء الله – نقصي على كل باطل، ومنكر وضلال. ونعلم زيادة على ذلك أنه لا يتم في الأمة الجزائرية، إصلاح في أي فرع من فروع الحياة، مع وجود هذه الطريقة المشؤومة، ومع ما لها من سلطان على الأرواح والأبدان، ومع ما فيها من إفساد للعقول، وقتل للمواهب"(10).
ايها الاحباب الكرام من منطلق الانصاف والعدل مع المخالف واستقراءا لقرارات ومواقف جمعية العلماء الا يستوقفتا هذا الخوف وهذه الاحكام الصادرة في حق الطرقيين لوقفة تاملية عادلة نحكم فيها الايات الصريحة والاحاديث الصحيحة الواضحة ؟ فهذا التساؤل طرحته على من له الريب والشك في المراجع والمصادر واما نحن معاشر من يثقفي جمعية العلماء مع متابعة نصوصها وادلتها فيكفينا ما جاء في ردود ها
ومنها ما جاء في رد العلامة البشير الابراهيمي : وان لنا في الدعوة الاصلاحية سلفا صالحا يبتدئ باصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا ينتهي الا بقيام الساعة ،وان لهم في بدعهم وضلالاتهم سلفا طالحا يبتدئ من الشيطان ولا ينتهي الا بقيام الساعة ، وان بين سلفنا في الهداية وسلفهم في الضلال في القرون والاجيال نحوا مما بيننا وبينهم اليوم وان العاقبة في كل قرن وجيل للحق ..
الى ان قال رحمه الله موجها خطابه الى كاتب رسالة المناظرة :اتتجاهل ان من العهود المؤكدة على المريد ان لايدخل في طريقة اخرى ولو بعد موت شيخه - على المشهور - وان لايدخل في زاوية اخرى ولا يصلي فيها ولا يحضر مجالس ذكرها ،ولنلايعد اخا له الا اهل طريقته ،وانبعتقد ان شيخه اكمل المشايخ وان طريقته افضل الطرق ، وان ماعدا شيخه مفضول او مدع ، وما عدا طريقته فباطل بحيث لو اردنا ان نحتج عليكم بكم لكانت النتيجة هكذا :كل طريقة في نظر الاخريات باطلة ، فالكل باطل وكل شيخ طريقة في نظر زملائه مدع اومحجوب او كذاب فالكل كذلك بشهادة بعضهم على بعضهم ، وهكذا ننتزع الدليل على بطلانكم من غي ان نخرج من عالم الطرقي.
هذه هي ردود رواد الاصلاح على الطرقيين فمن الردود المتدرجة التي تعتمد على العقل والواقع الى النصوص الدامغة
وللحق الذي كان مع الجمعية ولايزال نور لاتستطيع ان تحجبه ظلمات الطرقيين باي حال من الاحوال وجهدهم المتواصل استفاد منه القاصي والداني من اهل الفكر والدين يقول المفكر الجزائريمالك بنبي رحمه الله :
وبفضل جهاد واجتهاد العلماء المنظم المخطط، استطاعت جمعية العلماء المسلمين محاصرة الطرقية وأضاليلها "فخمدت نيران أهل الزردة، وزالت عن البلاد حمى الدروايش وتخلصت منها الجماهير، بعد أن ظلت طوال خمسة قرون ترقص على دقات البنادير، وتبتلع العقارب والمسامير، مع الخرافات والأوهام
ايها الاحباب الكرام لم تترك جمعية العلماء في حينها للطرقية مجالا للنمو ولافضاء لنشر سمومها وعشنا في رحاب الجزائر بعد نقاشات رواد الاصلاح القاصمة والفاصلة في اخماد نار الطرقية سنين طويلة لانقول كانت فيها الطرقية ميتة ولكن كانت مشلولة ايما شلل ، حتى تفاجانا بعودتها واستعاد كامل نشاطها بامكانيات مادية ومعنوية هائلة وكان التاريخ يعيد نفسه
ولكن وللاسف الشديد تاريخ ومواقف تعاد ولارواد لسلف الجمعية ينوبون ابن باديس والابراهيمي والميلي والعقبي وغيرهم
في الرد على ضلالهم وبدعهم وانحرافاتهم والله المستعان وعليه التكلان ولا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم

--- اهم المراجع : البصائر - الشهاب - محمود قاسم الشيخ ابن باديس - اثار الابراهيمي ج1- شروط النهظة لمالك بن نبي
*** اخوكم ابو ابراهيم ***
نقلا عن منتديات الجلفة -انقاذي -
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://salut.mountada.net
 
عودة الطرقية ولا ابن باديس لها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير ابن باديس في مجالس التذكير من كلام الحكيم الخبير للشيخ ابن باديس رحمه الله
» إنه بوتين مرشد أهل السنة والجماعة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ _ عودة لمؤتمر جروزني
» الإسلام وأوضاعنا السياسية لعبد القادر عودة رحمه الله
» الإسلام بين جهل ابنائه وعجز علمائه لعبد القادر عودة رحمه الله
» الحق للشيخ ابن باديس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
للانقاذ :: منتديات الدين الاسلامي الحنيف :: عقيدة اهل السنة والرد على الشبهات :: قسم التصوف وطرائقه وردود اهل العلم عليه-
انتقل الى: