للانقاذ

مرحبا بك في مندى للانقاذ
حللت اهلا ونزلت سهلا
مفيد ومستفيد ان شاء الله
للانقاذ

مرحبا بك في مندى للانقاذ
حللت اهلا ونزلت سهلا
مفيد ومستفيد ان شاء الله
للانقاذ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


سلفية المنهج_جزءرية الافكار_اخوانية التنظيم
 
الرئيسيةمنتدى للانقاذأحدث الصورالتسجيلدخول
^جديد - من احكام الاستقالة والاقالة والعزل في ضوء الفقه الاسلامي للشيخ ابو عبد الفتاح بن حاج علي http://salut.mountada.net/t410-topic
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» من احكام الاستقالة والاقالة والعزل في ضوء الفقه الاسلامي _ جديد _
التكفير ظاهرة نفسية _ ل اسامة حافظ I_icon_minitimeالجمعة 24 نوفمبر 2017 - 11:34 من طرف انقاذي

» عن قدس برس - الشيخ عباسي يدعو الى حوار لا يقصي احدا لتمكين لاشعب من حقه في الاختيار
التكفير ظاهرة نفسية _ ل اسامة حافظ I_icon_minitimeالأربعاء 1 نوفمبر 2017 - 22:15 من طرف انقاذي

» لحركة الاسلامية بين تجديد كلي وموت سريري
التكفير ظاهرة نفسية _ ل اسامة حافظ I_icon_minitimeالإثنين 30 أكتوبر 2017 - 18:18 من طرف انقاذي

»  مساهمة من – مناضلون من الج ا ا – في صناعة الوعي الجماعي
التكفير ظاهرة نفسية _ ل اسامة حافظ I_icon_minitimeالجمعة 27 أكتوبر 2017 - 12:54 من طرف انقاذي

» فضل شهر الله المحرّم وصيام عاشوراء
التكفير ظاهرة نفسية _ ل اسامة حافظ I_icon_minitimeالخميس 28 سبتمبر 2017 - 18:30 من طرف انقاذي

» فضل أيام عشر ذي الحجة عشر ذي الحجة
التكفير ظاهرة نفسية _ ل اسامة حافظ I_icon_minitimeالسبت 19 أغسطس 2017 - 11:13 من طرف انقاذي

» اين سلطان العلماء
التكفير ظاهرة نفسية _ ل اسامة حافظ I_icon_minitimeالأربعاء 16 أغسطس 2017 - 10:49 من طرف انقاذي

» أخطاء في فهم المنهج
التكفير ظاهرة نفسية _ ل اسامة حافظ I_icon_minitimeالأحد 13 أغسطس 2017 - 13:34 من طرف انقاذي

» زفرات قلم حائر..!!
التكفير ظاهرة نفسية _ ل اسامة حافظ I_icon_minitimeالثلاثاء 8 أغسطس 2017 - 13:07 من طرف انقاذي

صورة ورموز
التكفير ظاهرة نفسية _ ل اسامة حافظ Aliben11
نافذة الحكمة متجدد

لا تستحي من إعطاء القليل ,

فإن الحرمان اقل منه

مسيرة ومسار
التكفير ظاهرة نفسية _ ل اسامة حافظ Ouuo_u11
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط للانقاذ على موقع حفض الصفحات
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث

 

 التكفير ظاهرة نفسية _ ل اسامة حافظ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
انقاذي
مدير المنتدى
مدير المنتدى
انقاذي


عدد المساهمات : 199
نقاطي : 539
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 26/11/2013

التكفير ظاهرة نفسية _ ل اسامة حافظ Empty
مُساهمةموضوع: التكفير ظاهرة نفسية _ ل اسامة حافظ   التكفير ظاهرة نفسية _ ل اسامة حافظ I_icon_minitimeالإثنين 6 فبراير 2017 - 12:58

التكفير ظاهرة نفسية

 

التكفير ظاهرة نفسية _ ل اسامة حافظ 4322b-00


  • أسامة حافظ
    02/02/2017 08:33




اعتدنا أن نتناول قضية التكفير باعتبارها خلل فكري نناقشه كمسالة علمية نبحث عن أصولها عند أصحابها ونعد الردود عليها ونناقش أصحابها بمنطق الأدلة الشرعية وأقوال أهل العلم في فهمها وتفسيرها .. ولكن الحقيقة أن قضية التكفير فيها شق نفسي كبير عند أصحابها سواء في نظرتهم لأنفسهم أو لمجتمعهم أو للمحيطين بهم.
أنهم يرون في أنفسهم تميزا عن الناس يجعلهم ومن وافقهم الأفضل والأثبت علي الحق ويرون فيمن يخالفهم الدونية فهذا متشدد مغال وهذا مترخص متهالك وهذا منافق ممالئ للسلطة وهكذا .. فكل من خالفهم يتلقونه بسوء الظن وسرعة الاتهام والإقصاء والطرد من دائرة الحق والصواب ..
قد تقف العوائق أمام إطلاق لفظ الكفر الصريح سواء كانت عوائق علمية أو أخري مجتمعية .. ولكنها لا تعوق استخدام بدائل من الألفاظ مثل التخاذل أو النفاق أو العمالة أو ما شابه.
وعادة ما تطغي هذه الاتهامات علي النقاش الهادئ المنطقي والمتعقل
والحق أن هذه الآفة ليست قاصرة علي الحركة الإسلامية فقط .. بل ان سائر الاتجاهات الأخرى لا تخلو من ذلك ولها تكفيرها الذي يناسبها ولكن بصياغات أخري .. فالشيوعيون واليساريون يكفرون خصومهم بالاتهام بالبرجوازية أو خيانة الطبقة العاملة أو ما شابه.
أما الليبراليون فخصومهم فاشيست شموليون والحكوميون خونة وعملاء والمعارضة خصومهم منبطحون ومنافقون وهكذا.
ومثل هذه الألفاظ لها ضجيج وجعجعة عادة ما تطغي علي لغة الحوار والمنطق ليحل محلها أسلوب سوقي ضرره أكثر من نفعه وفساده أكثر من مصلحته.
أقول هذا بمناسبة الحديث عن بعض تعليقات القراء
وأتعجب أن تكون هذه صيغة الاختلاف في موقع إسلامي وبين اخوة الأصل في العلاقة بينهم التناصح والحب في الله وحسن الظن والأهم الشعور بمسئولية الكلمة التي يسجلها علي صاحبها الرقيب العتيد ويحاسب صاحبها عليها يوم القيامة.
فالتعليق كالمقال تماماً ينبغي أن يكون له هدف شرعي يبدأ بنية صادقة للإصلاح وإفادة الناس ويضيف صاحبها لما يقال أو يقوم عوجه أو ينصح بأرق وأفضل أسلوب يوصل مقصده ويوجه صاحبه إلي الحق ويفيد القاريء ويصلحه .. أما السخرية والاتهام وسوء الظن فإنه فضلاً عن ما فيه من مخالفة الشرع والإفساد بين الناس فإنه يسيء أول ما يسيء إلي كاتبه حتي وإن تخفي خلف اسم وهمي يداري به جبنه أن يواجه بكلامه الناس ويتحمل مسئولية ما يقول.
إخواني الأحبة ليعلم كل منكم أن كتابتكم هذه دعوة إلي الله سواء كانت مقالاً أو تعليقاً وإن الدعوة كما درسنا جميعاً من قبل لها الأسلوب الذي يحقق الهدف ويجلب الثواب فاستحضروا في كتابتكم نية الإصلاح وفكروا قبل أن تكتبوا عن مقصودكم من الكتابة وما هي الوسيلة التي توصلكم لذلك المقصود ولا تكتب إلا ما يضيف إلي حسناتك ويخصم من سيئاتك ولنلتمس دائماً لإخواننا العذر ونسعي لتوصيل ما نريد منهم بأفضل أسلوب يجعل لكلامنا القبول لديهم ويقوم ما نراه فيهم من قصور ولنبتعد عن نزعة إقصاء المخالف واتهامه بالسخرية منه وسوء الظن به والرفق ما دخل في شيء إلا زانه .. كما أدعو الإخوة المعلقين جميعاً أن نضع أيدينا في أيدي بعض لنضع في صرح هذا الموقع لبنة جديدة أو نسعي لدعم ما سيدنا من بناء بدلاً من السعي لهدمه والنيل منه ولنختر أفضل السبل لإصلاح ما نراه من عوج إن كان ثمة عوج فإن العنف لا يدخل في شيء إلا شانه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://salut.mountada.net
 
التكفير ظاهرة نفسية _ ل اسامة حافظ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ظاهرة الارجاء الجزء الثاني
» ظاهرة الارجاء للشيخ سفر الحوالي الجزء الاول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
للانقاذ :: منتديات الدين الاسلامي الحنيف :: قسم الاسلامي العام-
انتقل الى: