للانقاذ

مرحبا بك في مندى للانقاذ
حللت اهلا ونزلت سهلا
مفيد ومستفيد ان شاء الله
للانقاذ

مرحبا بك في مندى للانقاذ
حللت اهلا ونزلت سهلا
مفيد ومستفيد ان شاء الله
للانقاذ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


سلفية المنهج_جزءرية الافكار_اخوانية التنظيم
 
الرئيسيةمنتدى للانقاذأحدث الصورالتسجيلدخول
^جديد - من احكام الاستقالة والاقالة والعزل في ضوء الفقه الاسلامي للشيخ ابو عبد الفتاح بن حاج علي http://salut.mountada.net/t410-topic
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» من احكام الاستقالة والاقالة والعزل في ضوء الفقه الاسلامي _ جديد _
عناية السلف بالأمر والنهي I_icon_minitimeالجمعة 24 نوفمبر 2017 - 11:34 من طرف انقاذي

» عن قدس برس - الشيخ عباسي يدعو الى حوار لا يقصي احدا لتمكين لاشعب من حقه في الاختيار
عناية السلف بالأمر والنهي I_icon_minitimeالأربعاء 1 نوفمبر 2017 - 22:15 من طرف انقاذي

» لحركة الاسلامية بين تجديد كلي وموت سريري
عناية السلف بالأمر والنهي I_icon_minitimeالإثنين 30 أكتوبر 2017 - 18:18 من طرف انقاذي

»  مساهمة من – مناضلون من الج ا ا – في صناعة الوعي الجماعي
عناية السلف بالأمر والنهي I_icon_minitimeالجمعة 27 أكتوبر 2017 - 12:54 من طرف انقاذي

» فضل شهر الله المحرّم وصيام عاشوراء
عناية السلف بالأمر والنهي I_icon_minitimeالخميس 28 سبتمبر 2017 - 18:30 من طرف انقاذي

» فضل أيام عشر ذي الحجة عشر ذي الحجة
عناية السلف بالأمر والنهي I_icon_minitimeالسبت 19 أغسطس 2017 - 11:13 من طرف انقاذي

» اين سلطان العلماء
عناية السلف بالأمر والنهي I_icon_minitimeالأربعاء 16 أغسطس 2017 - 10:49 من طرف انقاذي

» أخطاء في فهم المنهج
عناية السلف بالأمر والنهي I_icon_minitimeالأحد 13 أغسطس 2017 - 13:34 من طرف انقاذي

» زفرات قلم حائر..!!
عناية السلف بالأمر والنهي I_icon_minitimeالثلاثاء 8 أغسطس 2017 - 13:07 من طرف انقاذي

صورة ورموز
عناية السلف بالأمر والنهي Aliben11
نافذة الحكمة متجدد

لا تستحي من إعطاء القليل ,

فإن الحرمان اقل منه

مسيرة ومسار
عناية السلف بالأمر والنهي Ouuo_u11
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط للانقاذ على موقع حفض الصفحات
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث

 

 عناية السلف بالأمر والنهي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أم خالد

أم خالد


عدد المساهمات : 48
نقاطي : 155
السٌّمعَة : 19
تاريخ التسجيل : 20/01/2014
العمر : 36

عناية السلف بالأمر والنهي Empty
مُساهمةموضوع: عناية السلف بالأمر والنهي   عناية السلف بالأمر والنهي I_icon_minitimeالثلاثاء 11 مارس 2014 - 17:39

عناية السلف بالأمر والنهي
وقد مر في كلام النووي التنبيه على عناية السلف بهذا الواجب الديني الإجتماعي وعدم مبالاتهم في تنفيذه بالأمراء وموافقيهم في هذا الباب لا يتسع لها كتاب.
يعيد بن مسيب والدولة الأموية
ولكني أقتصر منها على قصتين إحداهما عن المطلب بن السائب، قال:
(( كنت جالسا مع سعيد بن المسيب في السوق فمر بريد لبني مروان، فقال له سعيد: (( من رسل بني مروان أنت? قال: نعم ، قال: كيف تركت بني مروان? قال: بخير، قال: تركتهم يجيعون الناس ويشبعون الكلاب، فاشرأب الرسول، فقمت إليه، فلم أزل أرجيه حتى انطلق، فقلت لسعيد: يغفر الله لك، تشيط بدمك? فقال: اسكت يا أحمق، فوالله لا يلمسني الله ما أخذت بحقوقه)) .
ذكرها الذهبي في تذكرة الحفاظ
الأوزاعي والأمير العباسي
ثانيتهما عن الفريابي قال: اجتمع سفيان والأوزاعي وعباد بن كثير بمكة فقال سفيان: يا أب عمرو حدثنا حديثك مع عبد الله بن علي عم السفاح، فقال: لما قدم الشام وقتل بني أمية جلس يوما على سريره وعبى أصحابه أربعة أصناف: صنف بالسيوف المسللة، وصنف معهم الجزرة، وصنف معهم الأعمدة، وصنف معهم الكافر كوب، ثم بعث إلي فلما صرت إلى الباب أنزلوني عن دابتي وأخذ إثنان بعضدي وأدخلوني بين الصفوف حتى أقاموني بحيث يسمع كلامي، فقال لي: أنت عبد الرحمن بن عمرو الأوزاعي? قلت: نعم أصلح الله الأمير، قال: ما تقول في دماء بني أمية? قلت: قد كان بينك وبينهم عهود وكان ينبغي أن يفوا بها قال: ويحك اجعلني وإياهم لا عهد بيننا، فأجهشت نفسي وكرهت القتل، فذكرت مقامي بين يدي الله فلفظتها فقلت: دماؤهم عليك حرام، فغضب وانتفخت أوداجه واحمرت عيناه فقال لي: ويحك ولم? قلت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( لا يحل دم امرىء مسلم إلا بإحدى ثلاث : ثيب زان، ونفس بنفس، وتارك لدينه )) قال: ويك أوليس الأمر لنا ديانة? قلت كيف ذاك? قال: أليس كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أوصى لعلي? قلت: لو أوصى إليه لما حكم الحكمين. فسكت وقد اجتمع غضبا، فجعلت أتوقع رأسي يسقط بين يدي، فقال بيده هكذا - أومى أن أخرجوه - فخرجت فما بعدت حتى لحقني فارس، فنزلت وقلت: وقد جاء ليأخذ رأسس أصلي ركعتين، فكبرت فجاء وأنا أصلي، فسلم وقال: إن الأمير يبعث إليك هذه الدنانير، قال ففرقتها قبل أن أدخل بيتي ))
تقصير الخلف عن صراحة وشجاعة السلف
ذبك موقف سعيد ين المسيب من كبار التابعين ومن فقهاء المدينة السبعة مع الأمويين في شباب دولنهم وهذا موقف بن عمرو الأوزاعي عصري الإمام مالك وأحد الأئمة المجتهدين مع العباسيين في فجر دولتهم وغلبة الشره إلى الدماء عليهم، فوازن بين موقفهما وموقف رجال الدين الحكومي مع الدولة الحاضرة وهي دولة مدنية بعد عهدها بأيام الإحتلال، ثم وازن بين تلك الصراحة في الحق وبين ما سمعناه كثيرا من قول رجال الدين الحكومي: (( وافق أو نافق أو فارق )) يريدون وافق الحكام على أعمالهم ظاهرا وباطنا أو ظاهرا فقط أو اخرج مملكتهم.
الحق أن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر قد قل رجالهما منذ قرون فهذا الإمام النووي في القرن السابع قرن أئمة العلوم وحفاظ الحديث، يشكو ضياع هذا الواجب فيقول: (( واعلم أن هذا الباب، أعني باب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر قد ضيع أكثره من أزمان متطاولة ولم يبق منه في هذه الأزمان إلا رسوم قليلة جدا )) .
نقلا عن كتاب الشرك ومظاهره لمبارك الميلي



أم خالد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عناية السلف بالأمر والنهي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نريدها سلفية السلف. ..
» سلطان القرآن عند السلف

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
للانقاذ :: منتديات الدين الاسلامي الحنيف :: قسم النصرة وقضايا الامة-
انتقل الى: